طبيعة السواحل

طبيعة السواحل

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2013

المحقق والباحث التاريخي الشيخ المكباس / متحدثاً عن تاريخ علماء البحرين ومخطوطاتها ومدارسها العلمية بمركزجدحفص الثقافي .

الباحث المكباس متحدثاً عن تاريخ علماء البحرين ومخطوطاتها ومدارسها العلمية
بمركزجدحفص الثقافي .

اعداد – جعفريتيم
أقيمت بمركز جدحفص الثقافي أمسية ثقافية تاريخية تحت عنوان بيوغرافيا مخطوطات البحرين ((علماء جدحفص إنموذجا )) تحدث فيها المحقق والباحث التاريخي في تراث مخطوطات البحرين الشيخ محمد علي آل مكباس ،  وذلك في يوم الأحد ليلة الأثنين بتاريخ 15-9-2013 بصالة أ. صالح بمركز جدحفص الثقافي ، وبحضور مجموعة من الباحثين والمهتمين بالتراث والتاريخ العلمي والأدبي البحراني ، أدار الحوار الكاتب الصحفي  أ. رضي السماك ، وبدوره رحبّ عريف الأمسية السماك بالضيف وبالحضور وقد عرّف بشخصية الباحث ودوره في إبراز بعض من تراث وتاريخ علماء البحرين عبر تحقيق المخطوطات وتأليفه مجموعة من الكتب القيمة  .

إسهامات علماء البحرين :
أوضح المحقق والباحث التاريخي في مخطوطات البحرين الشيخ محمد آل مكباس أن اسهامات علماء البحرين الأجلاء أنبثقت من المدارس العلمية المنتشرة في عموم البحرين وقد أنتجت علوم كثيرة على مدى قرون من الزمان ، وأضاف المكباس والبحرين على صغرها إلا أنها أخرجت فطاحل العلماء وأسّست مدارس متنوعة  ( الإخباريين / الأصوليين  ) وكذلك في العرفان والتصوف ، وأكد المكباس أنه على رغم حساسية الإختلاف  القائم بين المدرستين ( الإخبارية والأصولية ) فقد انتجت المدرستان إسهامات كثيرة في شتى العلوم والتخصصات في ( علم الحديث وأصول الفقه واللغة والأدب والفلسفة وغيرها من العلوم ) ، وقد عدد المكباس مجموعة من أشهر المحدثيّن والمتكلمين لعلماء البحرين التي ضمتهم هذه المدارس البحرانية وكان لهم إنتاجات علمية وأدبية غزيرة وهم :-
الشيخ علي بن سليمان القدمي البحراني ، الشيخ سليمان بن علي بن أبي ظبية البحراني الأصبعي ، المحقق الشيخ سليمان بن عبد الله الماحوزي البحراني ، المحدث الشيخ عبد الله بن صالح بن جمعة السماهيجي ، المحدث الشيخ يوسف بن أحمد العصفور الدرازي البحراني ، الشيخ حسين آل عصفور البحراني المعروف بالعلامة ، السيد عبد الرؤوف الجدحفصي الموسوي ، السيد ماجد الجدحفصي البحراني وغيرهم من العلماء المحدثين والذين عرفوا بحديثهم وعلمهم .


المدارس العلمية ( الحوزات الدينية ) :
أكد المكباس أن المدارس العلمية كانت منتشرة في البحرين وأن لديه مايثبت بالوثائق التاريخية من المخطوطات وليست من الرواية الشفهية فحسب ، وأضاف أن مصطلح  ( الحوزة ) مصطلح جديد على الساحة العلمية ، وأضاف الباحث المكباس أن مجموعة من العلماء الأعلام المعروفين على مستوى البحرين والمنطقة قد تخرجوا من هذه المدارس والبعض من هؤلاء الأعلام قد تتلمذوا في مدارس متعدده منها كما هو الشيخ سليمان الماحوزي و الشيخ عبدالله بن صالح السماهيجي  .

 المدارس المنتشرة والمعروفه في البحرين :
ومن أهم المدارس المنتشرة والمشهورة في البحرين عددّ المكباس عدّت مدارس تاريخية ومنها / مدرسة أبوصيبع ، مدرسة البلاد القديم ، مدرسة بوري ، مدرسة جدحفص ، مدرسة الحجر ، مدرسة سترة ، مدرسة القدم ، مدرسة الماحوز ، مدرسة مقابة ، مدرسة المقشع ، مدرسة النعيم  وغيرها من المدارس العلمية  ، وأضاف أن هناك مجموعة من العلماء كان لهم دور كبير في التدريس بهذه المدارس قد أثروا الساحة الدينية والعلمية بعلومهم وآدابهم ، ومنهم الشيخ سليمان الماحوزي ، الشيخ عبدالله السماهيجي ، الشيخ علي بن سليمان القدمي ، الشيخ يوسف البحراني وغيرهم من العلماء ، وأكد المكباس أن مدرستي المقشع ومقابة  تاريخياً أنتجت الكثير من العلماء والآن تكاد هذه القريتين تخلو من العلماء .


المؤلفات ( المخطوطات ) :
ومن اسهامات وعطائات علماء البحرين أكد الباحث المكباس أن المدارس العلمية بعلمائها قد أثرت الساحة الدينية والعلمية على المستوى المحلي والخارجي بالمؤلفات ( المخطوطات ) ومن أقدم المؤلفين للعلماء البحارنة الشيخ علام البحراني ولديه ( أقدم مخطوط ) ، وكذلك الشيخ ناصر الدين الشيخ راشد بن ابراهيم  الجزيري البحراني المعاصر للقرن السابع الهجري لديه كتاب ( المختصر ) ، وأضاف المكباس أن هذا الإنتاج من قبل العلماء والمدارس العلمية قد تنوع في شتى الأبواب والعلوم والإتجاهات موضحاً أن بعض العلماء لهم إنتاجاتهم العلمية والأدبية الغزيرة والبعض منهم لهم مؤلفات باللغة الفارسية .


___________

ملخص لجانب من محاضرة المحقق والباحث الشيخ محمد علي آل مكباس في إدراجه لأسماء المؤلفين والمؤلفات ( المخطوطات ) في شتى الحقول العلمية والأدبية لعلماء البحرين :

يوضح المكباس أنه من خلال اطلاعه وبحثه المتواصل لمخطوطات علماء البحرين أنه وجد الكثير من الاهتمامات العلمية والأدبية واللغوية والفلسفية والكلامية للمؤلفين البحارنة وفي شتى الأصعدة والإتجاهات وهو يسعى جاهداً للإنتهاء من هذا البحث لطباعته ونشره ليستفيد منه المهتمون وطلبة العلوم .

 أسماء وأنواع المؤلفات لعلماء البحرين :

1-الفقه:
شهد هذا الحقل العلمي  تأليف كبير في هذا الجانب فقد ألفت الموسوعات والكتب في الفقه ومنها :-
الحدائق الناظرة / الأنوار اللوامع / مجمع الأحكام ، سداد العباد ورشاد العُبّاد ، وهناك كم هائل من الكتب الكبيرة والصغيرة ( الرسائل ) ، ولعلماء البحرين شروحات أيضاً للكتب الأربعة المعروفة ( الكافي في الأصول والفروع لثقة الإسلام محمد بن يعقوب الكليني /  تهذيب الأحكام للشيخ الطوسي / الاستبصارللشيخ الطوسي / من لا يحضره الفقيه الشيخ الصدوق )  ومن قد برع في هذا الحقل / الشيخ يوسف البحراني ، الشيخ سليمان الماحوزي ، الشيخ عبدالله السماهيجي وآخرون  .

2-أجوبة المسائل :
هذا الحقل يتعرض في مسائل / الحج ، الخمس ، الزكاة ، وكذلك الظروف الإجتماعية والحياتية للناس .

3- مناسك الحج والعمرة :
من المؤلفين  / الشيخ يوسف البحراني والشيخ سليمان الماحوزي .

4-أصول الفقه :
مؤلفات الشيخ يوسف البحراني والشيخ سليمان الماحوزي والشيخ عبدالله السماهيجي والشيخ حسين العصفور وغيرهم من العلماء .

5-اللغة والأدب والشعر :
ومن  العلماء المعروفين والذين كان لهم دوركبيرفي هذا الحقل السيد عبدالرؤوف الجدحفصي ، الشيخ سليمان الماحوزي ، الشيخ سليمان أبن أبي ضبيه  والشيخ ابن طعان ، الشيخ يحيى أبن عشيرة .

6-علم الكلام والمعارف  الإلهية:
من المؤلفين المعروفين / الشيخ ميثم بن علي البحراني ، الشيخ يوسف الدرازي البحراني ، السيد ماجد البحراني ، السيد هاشم التوبلاني البحراني .

7- الأدعية والزيارات :
المؤلفات / جوامع السعادات و( الصحيفة العلوية والتحفة المرتضوية)  للشيخ عبد الله بن صالح السماهيجي البحراني .

8- التفسير :
أشهر المؤلفين العلامة الشيخ حسين العصفور ، الشيخ علي المقابي ، السيد هاشم التوبلاني ( كتاب البرهان في تفسير القرآن ) .

9- المنظومات والأراجيز :
وقد تنوعت المنظومات والأراجيز ، الشيخ عبدالله السماهيجي  له منظومة ( تحفة الرجال وزبدة المقال ) .

10-وفيات الأئمة وأهل البيت ع :
من المؤلفين الشيخ حسين العلامة (الفوادح الحسينية والقوادح البينية ) .


11- الأنساب والتراجم وعلوم الرجال :
عرف منهم الشيخ يوسف الدرازي البحراني (لؤلؤة البحرين في الإجازة لقرتي العينيين )  ، الشيخ علي بن حسن  البلادي ( أنوار البدرين في تراجم علماء القطيف والأحساء والبحرين) الشيخ محمد علي بن الشيخ محمد تقي آل عصفور (الذخائر في جغرافيا البنادر والجزائر) ، ومن المؤلفين الشيخ يحيى بن عشيرة ، والشيخ ابراهيم المبارك ، ومن العلماء المتأخرين الشيخ محمد علي التاجر(منتظم الدرين في أعيان الأحساء و القطيف و البحرين) .

12- الحديث وشروحه :
عرف منهم الشيخ ميثم البحراني ( شرح نهج البلاغة ) وكذلك السيد هاشم البحراني في كتابه ( التنبيه )   والسماهيجي في كتابه (جواهر البحرين في أحكام الثقلين ) .

13-الفلسفة والعرفان :
عرف منهم الشيخ أحمد بن سعادة الستري البحراني صاحب كتاب ( رسالة العلم ) ، الشيخ سليمان بن أحمد آل عبد الجبار الساري ، والشيخ ميثم بن علي البحراني  .

14-المجربات :
أكثر المؤلفات باللغة العربية ومنها باللغة الفارسية مؤلفات الشيخ ماجد الصادقي ( وقف نامه ).

15-خطب الجمعة والأعياد :
عرف منهم الشيخ أحمد بن عبدالسلام الجدحفصي ، وكذلك في كتب الشيخ السماهيجي والشيخ يوسف البحراني .

16-إجازات الحديث :
هناك الكثير من إجازات الحديث اشتهر بها العلماء  البحارنة وعلى سبيل المثال إجازة الشيخ يوسف البحراني (لؤلؤة البحرين في الإجازة لقرتي العينيين )    .

17-الكشكول :
بعض من العلماء لهم مؤلفات مايعرف بـ(الكشكول) :
( أزهار الرياض ) الشيخ سليمان الماحوزي ، (أنيس المسافر وجليس الحاضر ) الشيخ يوسف الدرازي البحراني ، ( رياض الجنان )  الشيخ عبدالله بن صالح السماهيجي .

مدرسة وعلماء جدحفص :
أوضح الباحث المكباس أن لمنطقة جدحفص أهمية كبيرة في تاريخها القديم فقد كانت في يوم من الأيام عاصمة للبحرين ، وكانت بها مدرسة علمية تخرّج منها علماء وأدباء وشعراء كثيرون ، وأشتهر الكثير منهم بالتخصصات المتنوعة وفي شتى الاتجاهات العلمية والأدبية ، وفيهم من هو معروف بالمناظرات وبعلم المنطق وبفن الجدل والإقناع  كالشيخ أبن أبي شافيز .

بعض من علماء جدحفص العلماء :
1-الشيخ أحمد بن عبدالسلام الجدحفصي البحراني .
2-السيد عبدالرؤوف الجدحفصي البحراني .
3-السيد ماجد بن هاشم الصادقي / صاحب كتاب ( وقف نامه ) باللفة الفارسية ، مدفون بشيراز .
4- الشيخ داوود بن محمد بن عبد الله بن أبي شافيز .
5-الشيخ لطف الله بن علي .
6-االأديب والشاعرالشيخ لطف الله بن محمد .
7- الأديب والشاعر الشيخ عبد الله الذهبة البحراني .
8- الشيخ علي بن الشيخ عبدالله بن الشيخ يحيى الجدحفصي .
وغيرهم من علماء وأدباء وشعراء منطقة جدحفص الذين عرفوا بالعلم والمعرفة والأدب .

_________
16-9-2013