طبيعة السواحل

طبيعة السواحل

الخميس، 13 يونيو 2013

أصول الكيخضاث (كدخدا)

أصول الكيخضاث (كدخدا)

اعداد- جعفر يتيم
     (الكيخضاث) هي إحدى المفردات التي استخدمها صاحب كتاب القبيلة والدولة د.اسحق خوري وتناولها في تحليله للنظام الاقطاعي في عهد عيسى بن علي حاكم البحرين ، والكلمة  تعني بحسب ماسرده الكاتب (جابي الضرائب) ، وللوهلة الأولى بالنظر اليها وقرائتها تعطي القارئ إنطباعاً مسبقاً على أنها مفردة غريبة وغير معروفه ، حيث شكلها ونطقها يشيرلخروجها عن المألوف في اللهجة الدارجة لشعوب الخليج .
وللوقوف عند هذا المصطلح الغريب في اللغة العربية نستعرض بعض المصادر التي تناولت هذه الكلمة لنتعرف عليها أكثر ، هل هي كلمة عربية أصيلة أم لفظة أعجمية ؟ هل الكلمة استخدمت وعُربّت فيما بعد للغة العربية ؟ وماهي لغتها الأم ؟

نماذج  لثلاثة مصادر تناولت المفردة :

1-في باب حرف الكاف (كتح ، كتل) بكتاب المنجد في اللغة يعرفها أنها كلمة فارسية - (الكتخذا) والكتخذاي) : لفظتان فارسيتان يستعملهما ارباب السياسة لمعتمد الوالي ومدبّر اشغاله (ص 672) .(1)
2- في معجم المصطلحات والألقاب التاريخية لمصطفى عبدالكريم الخطيب يُعرفها على انه لفظ (تركي- فارسي) ( (كدخدا) ومعناه (رب الدار) واصبح فيما بعد لقباً بمعنى : حاكم أو عمدة ، أطلق على أمراء الاقاليم في الدويلات الاسلامية التي نشأت في الشرق ، وفي العهد العثماني اعتمد هذا اللقب رسميا فاصبح يطلق بصفة أساسية على كل  معاون أومساعد للموظف الكبير في الدولة .  (2).
3-في المعجم الموسوعي للمصطلحات العثمانية للدكتور سهيل صابان  (كتخدا-Kethuda ) ( وهو مراد لكلمة كيخيا ويعني صاحب البيت أو رب البيت ، وهو في الأصل فارسي ، وقد اصطلح على استخدامه لمن يعمل نائبا أو قائما بالأعمال . وكان يطلق في البداية على من يشرفون على أعمال رجالات الدولة أو الوزراء  ومن ينوبون عنهم ، ثم شاعت لتطلق في معناها الواسع على مديري الأعمال أو المشرفين العاملين في معية الكبار ، المعتمدين عليهم في ادارة الأمور الخاصة. (3)
ماطرح من مصادر أعلاه هي عينه من المصادر المتوفرة ، وهناك بلاشك الكثير من المصادر تحوي على العديد من التعريفات والمفاهيم والتوضيحات للمفردة وتُقرب المعنى أكثر للباحث ، ففي هذه المصادر اتضحت رؤية التسائل بالنسبة لأصول المفردة ( كتخدا أو كيخيا) وماتخفيه هذه اللفظة من معنى ، انها كلمة أعجمية غيرعربية (فارسية عثمانية) وعُربت إلى اللغة العربية كما هي المفردة الفارسية (ماشي ماهي) وأصبحت سماهيج فيما بعد ، ولفظة (خُذا) تعني (الله) اسم الجلالة بالفارسية و( كتخذا ) هي كلمة فارسية في الأصل تعني صاحب الدار وقد حُرفت إلى (كيخيا ) مايعني أن المفردة أصولها فارسية ومن بعد أصبح تداولها عثماني( تُركت) وبعد ذلك (عُربت) ، وتطورت تسمية مناصبها الادارية في الدولة العثمانية  إلى أسماء ومسميات عديدة ومنها على سبيل المثال :

- ( كيخيا آغا ) القيّم على الخزينة السلطانية .
- ( كتخداسي ) المعاون الأول للآغا الإنكشارية .
- ( كتخدا بك أفندي ) وهو معاون الصدر الأعظم .

 ومن خلال الاستخدام القاموس العربي التركي الموجود على شبكة الانترت لهذه الكلمات في اللغة التركية (kethüda ،kedhüda ،kahya ) تظهر عدت معاني متقاربه للمفهوم ذاته       ( معتمد ، وكيل ، نقيب البيت ، ناظر ، عريف ، أمين ، مدير ، نائب الوالي و مساعده  ، وكيل ، معتمد  ، كافل الأمور ، نقيب ، معتمد ، وكيل الخرج ، ناظر ، عريف) (4) .

الخوري ومصطلح الكيخضاث :
والسؤال لماذا استخدم الخوري مفهوم كلمة (كيخضاث) في دراسته للحالة البحرينية ، والكلمة في الأصل كلمة غيرعربية ومتعددة المعاني كما أوضحته المصادرسلفاً ، ولماذا خص الباحث المصطلح ذاته بالشأن المالي فقط دون أن يسمي الأمور الادارية الاخرى في النظام الاقطاعي ، مع العلم أن أرخبيل البحرين لم يحكم قط من قبل الدولة العثمانية لكي تتسل اليه هذه المفردة العثمانية ؟!
بكل وضوح في الصفحات الأولى من كتاب (القبيلة والدولة) يوجد تنويه على أن الكتاب أي (الدراسة) المعنية بالشأن البحريني صدرت باللغة الانجليزية عن دار جامعة شيكاغو عام (1980م) وبعد ذلك ترجمت الى اللغة العربية وطبعت في بيروت عام (1983م) وهي دراسة اجتماعية انثروبولوجية قام الباحث بعمل البحث والدراسة في الحالة البحرينية ، ويتضح من خلال سرد وأسلوب الكاتب والنصوص التاريخية التي أوضحها على أنها حالة اسقاطيه نموذجية من الباحث لإحدى مصطلحات ومفاهيم الدولة العثمانية على نظام القبيلة والإقطاع في البحرين لفترة العشرينيات ( فرض الحكم على اهل البحرين في عهد عيسى بن علي عدة انواع من الضرائب على صيد اللؤلؤ وعلى النفوس وعلى مياه الري ، ويقال انهم فرضوا الضرائب على الشيعة لتنظيم مواكب عاشوراء .) (5)
 وربما اعتمد الباحث على أحد مفاهيم التعريفات للكلمة في أصل تطور نشوئها بالتخصيص للحالة المالية كما كان يسمى سابقاً في النظام الإداري العثماني المسؤل أو المختص أو القيّم على الخزينة السلطانية بـ( كيخيا آغا) ، أورد الباحث المعنى الحرفي للمصطلح بـ( جابي الضرائب) وبمعنى آخر كما يفهم ويستفاد من النصوص التي ساقها يكون مفهوم اللفظة ( هي شخصية قريبة أو مقربة من الحاكم  يختارها ويخصها لتمثيله بجمع الأموال (الضرائب) من المواطنين ، وهذه الشخصية قد تكون من سكنة الأرياف أو القرى أوالمدن ) ، وقد تطور الامر باستعمال الفداوية لهذا المنصب ايضاً في جمع الضرائب و(استعان الحاكم بالفداوية لجمع الضرائب والجزية وايجارات المحلات والبيوت من سكان مدينتي المنامة والمحرق ، واعفيت بقيت المدن كالحد والرفاع ، حيث كان يعيش حلفاء أل خليفة القبليون ، من كل أنواع الضرائب )(6)    .
 وبالنسبة لكتابة المفردة بهذا الشكل (الكيخضاث) في المطبوع  ، ربما يكون عامل بيئة المترجم من خلال لهجته الدارجة واستحسانه لابقاء الكلمة على ماهي عليه بدل كتابة المفردة بهذا الشكل الواضح للتعريب (كدخدا) ، والمفردة على مايبدو استعملها الباحث أكثر من مرة بصيغتين متفاوتتين (الجمع ، المفرد) والنص الذي يفيد الجمع ( وساعده في هذه المهمات جميعا مجلس مؤلف من الاقرباء والمستشارين والمقربين ، وجهاز اداري مؤلف بشكل رئيسي ، من الوزراء و الكيخضاث ، والفداوية .)(7) ،  وأما النص الذي يفيد المفرد (وكان الناس في القرى الشيعية حيث كانت نسبة الضرائب مرتفعة ، ينظرون الى (الوزير) وجابي الضرائب (الكيخضاث) ، نظرة ارتياب واشمزاز )(8) .

المصطلح في الاحساء والقطيف :
في الوسط الشعبي البحريني ليس للمصطلح محل في التداول ، لا العامة من الناس ولا النخبة من أصحاب الاختصاصات العلمية والأدبية والفنية يعرفون المصطلح ( ربما يكون هناك شخص من الأشخاص قرأ أو سمع عن المصطلح )  وحتى كبارالسن حينما تسألهم عن المفردة تكون الإجابة لم نسمع بهكذى كلمة من قبل ، وتبقى اللفظة معروفة لدى المختصين بالبحث التاريخي وذلك لتخصصهم بالتراث والتاريخ ، ومن خلال مبدأ السؤال والتحري عن اللفظة الغريبة لمجموعة من الباحثين والمهتمين بالتراث والتاريخ في مدن القطيف والاحساء تبّين أن الكلمة لاتزال في تداول محدود بين كبار السن والمثقفين والباحثين ، وتلفظ (كيخضه) بحذف حرف الألف والثاء واضافة حرف الهاء آخر الكلمة ، وكماهو معلوم أن الدولة العثمانية بسطت نفوذها على أراضي القطيف والاحساء لفترات زمنية محدودة في القرن السادس عشر والتاسع عشر الميلاديّين ، وهو مايدلّل على تسلل هذا المصطلح والمفهوم العثماني الإداري في التراث الشعبي لأقليم البحرين التاريخي .

25-5-2013م
__________________

1-المنجد في اللغة والاعلام – دار المشرق /الطبعة الثانية والاربعون 2007 .بيروت – لبنان .
2- معجم المصطلحات والالقاب التاريخية (ص 363-364)  -  مصطفى عبدالكريم الخطيب - مؤسسة الرسالة بيروت –الطبعة الأولى (1996م-1416هـ)
3-المعجم الموسوعي للمصطلحات العثمانية التاريخية (ص 188) – سهيل صابان (الرياض 2000م/1431هـ).
4- الموقع الألكتروني / قاموس ومعجم المعاني (المعاني) :
5-القبيلة والدولة في البحرين (ص 77) / د.فؤاد اسحق خوري – (معهد الانماء العربي) الطبعة الأولى بيروت لبنان 1983مـ  .
6- المصدر نفسه (ص82).
7-المصدر نفسه (77)
8-المصدر نفسه (78)


هناك تعليقان (2):