طبيعة السواحل

طبيعة السواحل

الثلاثاء، 8 ديسمبر 2015

لماذا سواحل سماهيج ؟


بقلم : د.عبدالأمير زهير 



كنت اسرح من وجهك يا جعفر واتنقل في قسمات وجهك الجميل يا جعفر متخطيا مسافات الزمن. . وأنا أدرج على أرض سماهيج المؤنسة ؛ ﻻ بل أغوص في تربتها الناعمة. . ثم تظلم الدنيا علينا. . فنفترشها ونعلي من رملها مواسد نرتمى عليها فتحضننا. . ونحن نتسامر - نعيد ذكريات يومنا المعاش- ﻻ شغل لنا بما قبله، غير المفرحات المضحكات من الحكايا البريئة ، ثم تاخذنا الرملة الصفراء في سبات مريح . . أو حلم جميل. .
أه.. أم. نظرات جعفر ونبراته الودية ، المشبعة بحب المكان والزمان والتلهف على الماضي القريب والبعيد لسماهيج البقعة والإنسان. . ذكرتني بغداء العيد في بيت أبو علي حجي حسن السلم (الحايكي)، حيث صحبتي مع ابنهم إبراهيم -عافاه الله.. وجعفر لم يقصر بتجواله الهادئ بنا على الساحل من قلالي وسماهيج حتى الدير. . وصخيب الساحل يطربنا. .ثم عرج على العمق في دوحة الحلة.. يصف جمال أبوابها البحرية الممتدة في غمار اليابسة. . وكأنها قوارير سليمان النبي (إنه صرح ممرد من قوارير).. يأخذنا الباحث ببراقه إلى جزيرة جردي، ولا يتوقف فيها.. ونصل إلى جزيرة خصيفة مشيرا إلى كواكبها الثﻻثة النابعة التي تروي قرية الدير.. ثم حط براحلته في رأس رية العذب هواؤها المنعش نسيمها.. وأخذ يستعرض الوصافين لها أقارب وأباعد ؛ وقد كان نصيب لوريمر في دليل الخليج ، النصيب الأوفر. . لوصف المعالم من عيون وقصور ومبان وساحات مسابقات، وسواحل ذات بهجة من صخور وفشوت شبه مستوية وكأنها من جنات عدن. .ونتصفح الكتاب لنقده: فنجده وقع في 177 صفحة، نشر في (فراديس للنشر والتوزيع) في مملكة البحرين.. وبخط مناسب جدا، وقد عزز بصور فوتغرافية مناسبة وفاعلة في إصال المعلومات للقارئ وبالخصوص خالي الذهن من طبيعة المكان والزمان لسماهيج. . كما كان السرد مبوبا في اختصار شديد؛ لكنه لم يخل بالمعنى المراد المفيد. . وأغلب انطﻻقة الباحث جعفر يتيم من مصادر تعد معتبرة. . أو من مرويات عززها بتصديقات ثانوية فجاء جلها مقبوﻻ لدى المنهجيين المنصفين ؛ وليس كلها. .

أما الهوامش فقد بوبها بالترقيم حسب الصدور وخصص لكل فصل صفحة على الطريقة الأمريكية الحديثة. . مأخذي على عدم تلوين الرسومات أو الصور، وإن كان راجعا للقدرة المالية المتواضعة للباحث، غير أن ألوانها كانت ستبهج القارئ وتعيشه الزمن، وبالأخص من له فيها ذكرى أو خبرة، أما صورة الغﻻف فمناسبة.. كما هو العنوان فهو مسلول من صميم موضوع البحث. . وتقديم الدكتور علي هلال ابن الظرفين المكان والزمان وصاحب الحس والعلم والقلم، فقد أعطى الكتاب رونقا ومتانة ورصانة بمثابة وثيقة صكية أو حجية ملكية. . فعندما تكمل قراءة الكتاب فسترى لماذا السواحل السماهيجية ؟ وستعرف جعفر ذلك الشاب المهووس بارضه ووطنه وإنسانهما..


8 ديسمبر 2015م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق