طبيعة السواحل

طبيعة السواحل

الثلاثاء، 18 يناير 2011

المعالم الساحلية لسماهيج (14)

أهمية الساحل
بقلم –جعفريتيم
جاء في لسان العرب لابن منظورالسَّاحِل شَاطِئ البحر,والسَّاحِل رِيفُ البحر، فاعِلٌ بمعنى مفعول لأَن الماء سَحَلَه أَي قَشَره أَو عَلاه، وحقيقته أَنه ذو ساحِلٍ من الماء إِذا ارْتَفَع المَدُّ ثم جَزَر فَجَرف ما مَرَّ عليه. والساحل الشمال الشرقي للجزيرة كان يمثل للأهالي المنطقة قيمة كبرى ونبض حياة فلقد كان الساحل يعتبر محل العمل والجهاد من جانب والمتنفس والإسترخاء من جانب آخر وذلك لجمال طبيعته ولهوائه المنعش ,إذ كانت بيوتات ومزارع الأهالي منذ القدم ملاصقة له, وللبحروالساحل أهمية كبيرة لاهل المنطقة ,وارتباطهم به ارتباط بالتراث والتاريخ ,ويكمن هذا الإرتباط من خلال جوانب عدة اهمها الإرتباط النفسي والمعيشي .وعلى مدى التاريخ القديم لهذه البقعة من أرخبيل البحرين بعمارتهم لها بالمزارع والبساتين كان لهم ارتباط أوثق من ذلك في معيشتهم لركوب البحر من أجل اصطياد الأسماك واستخراج اللؤلؤ من قاع البحرمع مايستلزم عمله من صناعة بحرية ذات الصلة بالإنتاج البحري كالمصائد والشباك والقراقير وغير ذالك من الصناعة البحرية والتي كانت تصنع وتمارس بالقرب من الساحل.

ماالفرق بين الساحل والشاطئ ؟
الساحل هو الشاطئ والشريط الملامس للبحر وفي الغالب عند الأهالي تستخدم مفردة الساحل باللهجة الدارجة والمرادفة لكلمة (سيف) بكسر السين وجمعه أسياف وهي كلمة عربية أصيلة والتي تعني ساحلُ البحر وقد جاء في القاموس المحيط (ولكل ساحل سيف) إذاً الساحل هو نفس المعنى للشاطئ الا أنه في العرف الدارج عند أهالي المنطقة ان الساحل يتعرض لظاهرة المد والجزر ويكون فيه المنخفض تدريجياً الى ان يكون في العمق بينما الشاطئ يكون ذاته ساحل البحرالا أنه لايتعرض لظاهرة المد والجزر كما في بعض السواحل العالم الأخرى وهو مادرج عليه من مفهوم عند أهالي المنطقة في منطقة الساحل الشمال الشرقي للجزيرة حيث يتعرض الساحل للظاهرة مرتين في اليوم الواحد .ولمفردة (السيف) أصالة قديمة عند ساكني المنطقة فهم تعودوا منذ القدم لفظ الكلمة بدل كلمة الساحل وهو مايدل على ارتباطهم بالساحل والبحر بالإضافة على أن حياتهم كانت مرتبطه به قديماً وكانت أكثر اوقاتهم المكوث والجلوس عند الساحل في شم الهواء والإسترخاء وتبادل الأحاديث وليس بغريب إن كان حديثهم في السابق يدور تفاصيله عن الساحل والبحر ,فعندما يسأل أحدهم أين ستذهب؟ يقول لك السيف ومن أين قادم  يقول (السيف) فهذه العينة من نماذج للأجوبة تبين لك كيف كان ارتباطهم بالساحل والبحروالتي كانت ذات أهمية كبيرة ,لكن هل يبقى الوضع على حاله ؟

هناك تعليقان (2):

  1. كنت من أسمع بعض الكلمات الخليجية وبالتحديد البحرينية أضحك في داخلي ، وقد تصل إلى حد التندر!.. لكن عند تصفحي لمعجم المنجد وجدتها كلمات فصيحة!
    شكراً على المعلومة.. شوقتني لزيارة سماهيجكم:)
    مدونة جميلة وتستحق الوقوف عندها طويلاً.. أتمنى لك التوفيق

    ردحذف
  2. شكراً لكم أختي العزيزة
    ونتمنى لكم دوام المطالعة في مدونتنا
    تحياتي

    ردحذف